فنّ الكف .. موسيقى الجنوب التي أثرت الفنون الشعبية























التنوع الثقافي  لمنطقة جنوب الصعيد “أسوان والأقصر” أدى لثراء واختلاف في الفنون والأغاني الشعبية، منها أكثر من نوع و لون من تلك الفنون الغنائية.

و من أكثرها تميزًا هو ” فن الكف ” ، موسيقي الكف التي لها ذيع في الجنوب ويتغنوا بها في الأفراح والسبوع والختان وغيرها من المناسبات ليعبّروا عن اهتماماتهم وحياتهم، و كان فن الكف في الماضي يعتمد علي موسيقى الكف فقط لكن مع الوقت تم الاعتماد على ألآلات موسيقية مثل العود و الدُف، والاحتفالات الدينية كالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

والكف له رقصة خاصة بحيث يصطف الشباب فى صفوف منتظمة ويرقصون رقصة منظمة متناسقة، وبعد وقت معين يأتى الدور على مجموعة أخرى من الشباب ليحلو محل المجموعة التى رقصت، والكف ليس رقص فقط ولكنه فن قول أو كلام عن أى موضوع معين يطرح للفنان ويردده الفنان ليستطيع أن يرد عليهم فى نفس الموضوع بكلام على نفس قافية الموضوع .

وينقسم فن الكف الي عدة أنواع منها ” الكف الصعيدي ” و ” الكف النوبي” و أخيراً أبرزهم "الكف الجعفري" .


الكف الجعفري


يعتبر هو أساس الفن الغنائي الجعفري، فالجعافرة وهم قبيلة من أصل عربي، اهتموا بفن الكف وأضافوا له. يذكر أن فن الكف يعود إلى ألاف السنين بل وإن له جذور مصرية قديمة فرعونية، ثم أعادوا إحيائه من جديد في خلال تسعينيات القرن الماضي و أعادوا شهرته في محافظات الصعيد.

وهناك فرقة جعفرية تتغني بالأغاني الجعفرية مستخدمة فن الكف هي فرقة ” الكفافة”، والتي تقدم عروضها على مسرح “الضمنة” بالقاهرة.

ومن أكثر الليالي استخدمًا لفن الكف هي ليلة الحنة في الأفراح وتُعزف الأغاني على الدفوف و يرقصن النساء على إيقاعاتها وصوت الكفوف، وأيضا فنانين كثيرين يتغنون بفن الكف الجعفري منهم مطريين من أسوان مثل سيد ركابي و عبد الواحد البنا و محمود أبو درويش ويوسف البرسي غيرهم.

أغنية بتناديني تاني ليه للفنان سيد ركابي 

https://soundcloud.com/ifouda/brhivbmpxv3w


الكف النوبي


هناك أيضا فن الكف النوبي الذي له تاريخ بالغ القدم مثله مثل الثقافة والتراث النوبي، و لفن الكف أهمية كبيرة لدي النوبيين و في الأفراح النوبية تتميز بليلة الكف وهي ليلة مهمة من ليالي الزفاف، و أيضاً يتم الاعتماد علي فن الكف و الدُف بشكل أساسي
فيتم المزج بين أصوات تصقيف الكف بصوت الدفوف مكوناً مزيجاً مدهشاً يُطرب الراقصين و يزيد حماسهم.




من أشهر الفنانين النوبيين الذين أستخدموا فن الكف في أغانيهم هم حمزة علاء الدين و التوأمان ناصر و منصور.


أغنية نوبية تراثي بالكف النوبي:
 
https://soundcloud.com/nobian-song-2/ois1myuwlcg2


الكف الصعيدي


والقسم الأخير من فن الكف هو الكف الصعيدي الذي طوروه وأضافوا له الكثيرين و علي رأسهم ” رشاد عبد العال” أو كما يلقب بـ”الريس”، الذي ساعد في شهرة فن الكف عموماً في أنحاء الصعيد و أضاف للكف الطبول وأنتج 12 ألبوماً، كما أحيا كثير من الأفراح والمناسبات في الصعيد و له عشاقه حتي الآن بعد رحيله وكان من أوائل الذين مارسوا فن الكف و نقلوه لأجيال الفنانين من بعده و منهم إبنه ياسر الذي إكتسب مهنة الغناء و فن الكف من والده .


أغنية حوصف حسنك لرشاد عبدالعال:

https://soundcloud.com/slm-cr-z/yq4ubqaw5ci0?in=yvsxqmg7jivk/sets/z699x0csc7i9


وأيضاً هناك الفنان الأقصري عبد النبي الرنان والذي يعتبر فنان الأقصر الأول في الغناء عامة و فن الكف خاصة و أيضا تميز في الإنشاد الديني و فن المربعات، والفنان عيد الشرنوبي و جابر الإسناوي.

الصعيد عامر بالفنون و الألوان الغنائية المتميزة وليس الصعيد فقط بل أن مصر عامرة بالعديد و العديد بأشكال الغناء ولكنها تعاني من خطر الحداثة وإستخدام الآلات الموسيقية الحديثة بدلاً عن الآلات القديمة و أيضاً هناك خطر أخر هو خطر التنميط واختفاء التنوع الفني في مصر والتغريب و أن تنحصر إهتمام الأجيال القادمة الشابة عن تلك الفنون وتعزف عن استخدام فن الكف في المناسبات ليحل محله موسيقى الـ D J و غيره، وهذا ما يأثر سلبًا علي تلك الفنون و يجعلها معرضة لخطر الإندثار و التذويب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعثة الملك نخاو للدوران حول أفريقيا

اللون البنفسجي.. من لبنان للعالم القديم وأغلى من الدهب

"النوبية".. لغة ولا لهجة؟