خطر الانقراض بيهدد يهود سوريا



عدد سهود سوريا في العالم 250 ألف بهودي، بينما عدد اليهود داخل الأراضي السورية بس 50 يهودي متركزين في العاصمة دمشق ومدينة حلب.


بيتوزع اليهود السوريين في العالم في إسرائيل 150 ألف شخص، الولايات المتحدة الأمريكية 75 ألف، بجانب يهود من أصل سورى  متوزعين في إنجلترا والأرجنتين والبرازيل والمكسيك وبنما.
أما اليهود في داخل الأراضي السورية عددهم 50 يهودي.

في بدايات القرن العشرين نتج عن أهداف الحركة الصهيوينة تقسيم يهود سوريا إلى مجموعتين، مجموعة يهود حلب  اللي نادوا بضرورة الهجرة إلى فلسطين لبناء دولة إسرائيل،
 بينما كانت مجموعة يهود دمشق تؤيد فكرة بريطانيا وهي إقامة دولة يهودية في أوغندا. 

ومن عام 1920م لحد 1934م، تأثرت مسألة الهجرة اليهودية وموضوع الاستيطان اليهودي في الشام بتذبذب العلاقة بين الحركة الصهيونية وسلطات الانتداب الفرنسي.

خلال السنين اللي فاتت بسبب ظروف الحرب والإضطرابات التي تعانيها سوريا، اليهود مهددين بالرحيل عن وطنهم أو البقاء حتي وصل بيهم الحال للتعرض لخطر انقراضهم بهم، زاي ما حصل مع يهود مصر و كذلك يهود العراق و غيرهم من يهود البلدان العربية، حيث أن الـ 50 فرد الباقين هم من كبار السن، بينما الشباب فقد هاجروا لخارج سوريا.

أشهر معابد اليهود فى سوريا هو معبد النبى إلياهو فى حي جوبر في دمشق واللي بيرجع تاريخ إنشاءه لأكتر من 400 سنة وبيعتبر  من أقدم المعابد اليهودية في العالم، لكن حاليًا تم حرق تدمير المعبد.



أسرة سورية يهودية خلال فترة الأربعينيات من القرن العشرين
معبد النبي إلياهو بعد تدميره


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعثة الملك نخاو للدوران حول أفريقيا

اللون البنفسجي.. من لبنان للعالم القديم وأغلى من الدهب

"النوبية".. لغة ولا لهجة؟