بدايات العلاقة التاريخية بين المصريين والسوريين وتواجد السوريين في مصر (1)



من أقدم الدلائل على قدم العلاقة الطيبة بين الشعبين المصري والسوري هي قصة سنوحي، النبيل المصري اللي كان عايش قبل الميلاد بتقريبا 2000 سنة في عهد إمنمحات الأول، وله قصة شهيرة تعتبر من أوائل القصص الأدبية المصرية في التاريخ.

وملخصها هو إن سنوحي كان صديق لولي العهد سنوسرت الأول وبعد وفاة والده اشتد الصراع بين سنوسرت وأخوه على ولاية العرش فخاف سنوحي على نفسه وقرر الهروب من مصر.

إتجه سنوحي للدلتا ومنها لمملكة رتنو وحاليًا موقعها في سوريا وطلب من ملكها اللجوء ليها، واللي ساعد سنوحي إن كان في مصرين عايشين في المملكة السورية ووصلوا للملك إن سنوحي شخص نبيل وبيتمتع بالأخلاق وله مكانه عظيمة في مصر، فوافق ملك رتنو واستضاف سنوحي أفضل ما يمكن وعاش في المملكة.

وبيذكر التاريخ إن أول تواجد للسوريين في مصر كان في عهد بناة الأهرام يعني في عهد الأسرة السابعة خلال الفترة من 2181–2160 قبل الميلاد، فحصلت هجرت كبيرة من سوريا وفلسطين كمان لمصر ودة من خلال طريقين الأول البر من خلال طريق القوافل التجارية بين مصر وسوريا وخط سيره من القاهرة لحد بلبيس ثم الفرما ثم قطيا ثم العريش ومنها للشام. والطريق التاني كان البحر من خلال الطريق اللي بيربط مواني سوريا بمصر.

كذلك شعوب الهكسوس اللي جُم من منطقة سوريا الكبرى "الشام" من الطريق البري، خلال القرن الـ17 قبل الميلاد، واستقروا على أطراف مصر وكانوا بيتسموا باسم الملوك الرعاة لكن مع الوقت استقروا في وادي النيل مصر وإتجهوا للزراعة.

وكان بيسمح لهم بالتواجد لأنهم كانوا ماهرين جدًا في الزراعة فكان خوف المصريين من إن الأراضي تبور بخروج الهكسوس، لكن مع مرور الزمن الهكسوس انصهروا في المصريين وزاد نفوذهم لحد ما اتولوا حكم مصر لمدة تزيد عن الـ100 سنة.

وفي فترة تانية مهمة شهدت هجرة كبيرة من السوريين لمصر كانت في فترة دولة المماليك، فـ في القرن الـ13 قام المغول باكتساح سوريا ودة أدى لهجرة كتير من العلماء والأدباء وكبار القوم وحتى الناس العاديين من المدن السورية لمصر للاحتماء من خطر المغول، واللي فيما بعد تمت هزيمتهم في معركة عين جالوت على يد سيف الدين قطز.

من الجانب التاني كان في أكيد عداوات وحروب بين الشعبين فـ زمان كان الشائع بين الممالك هو الحروب ومحاولات الملوك للسيطرة وبسط فوذهم على الأراضي والممالك من حولهم لتأمين الموارد اللازمة لمملكته وتوسيع سلطانه، فكان في حروب بين البلدين زي في عهد تحتمس التالت ومعركته الشهيرة قادش ضد الحيثيين في سوريا، وفيما بعد خلال فترات حكم البطالمة والرومان للبلدين.

المصادر:
- الشوام في مصر/ تاريخ المصريين
-  civgrds

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"النوبية".. لغة ولا لهجة؟

بعثة الملك نخاو للدوران حول أفريقيا

اللون البنفسجي.. من لبنان للعالم القديم وأغلى من الدهب